Top Ad unit 728 أ— 90

أخر الأخبار

recent

اندريس انيستا

[post_ad]
في عام 1996، انضم إنييستا إلى البارسا وعمره لا يتجاوز 12 ربيعاً، بعدما اكتشف النادي مواهبه الفذة في دوري برونيتي الذي خاضه بقميص ألباسيتي.
وبعدما أمضى سنوات معدودة في لا مازيا، حيث تأقلم بسرعة مع أجواء فريق الشباب، انتقل خلال موسم 2000-2001 إلى اللعب في صفوف البارسا "ب"، حيث أصبح في وقت وجيز بمثابة العقل المدرب داخل كتيبة المدرب جوزيب ماريا غونزالفو.

وفي أكتوبر 2002، حقق أندريس حلمه بالمشاركة في دوري الأبطال، عندما أقحمه المدرب لويس فان غال في المباراة التي انتهت بفوز برشلونة في مدينة بروج البلجيكية.

وبفضل مثابرته ومهاراته الفنية الخارقة، تمكن إنييستا من إيجاد موطئ قدم له بين لاعبي التشكيل الأساسي في الفريق الأول. فقد تسلق الدرجات بخطى ثابتة إلى أن أصبح دعامة أساسية من دعائم المجموعة المتوجة بدرع الليغا في ختام موسم 2004-2005، حيث خاض 35 مباراة من أصل 38 جولة في دوري الدرجة الأولى، ليكون بذلك اللاعب الأكثر مشاركة تحت إدارة فرانك ريكارد في تلك السنة.
ثم واصل أندريس شق طريقه بثبات نحو النجومية في موسم 2005-2006، حيث اضطلع بقيادة خط الوسط بكل اقتدار وحنكة في ظل غياب تشافي بداعي الإصابة. فمن خلال مشاركته في 33 مباراة ضمن الدوري الأسباني و11 في منافسات دوري الأبطال، ساهم ابن فوينتيالبيا بشكل كبير في تتويج البارسا بلقب الليغا والتربع على العرش الأوروبي كذلك.
كما كان إنييستا من أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات الفريق خلال موسم 2006-2007، حيث خاض 37 مباراة كاملة من أصل 38 ممكنة، حيث تمكن من هز الشباك في ست مناسبات. وفي الموسم التالي، أصبح إنييستا يحمل القميص رقم 8 على ظهره، علماً أن فرانك ريكارد عاد لإقحامه في أغلب المباريات، إلى أن أجبرته إصابة في الركبة على الخلود للراحة في آخر جولات الموسم.

وفي موسم 2008-2009، فجر أندريس كل طاقاته الفنية، حيث نجح في الاضطلاع بدور لاعب الوسط الهجومي والجناح الأيسر على حد سواء، مبهراً عشاق الساحرة المستديرة بمهاراته العالية وقدرته الفائقة على المراوغة ومد زملائه بالتمريرات الحاسمة، حيث بات يُعتبر واحداً من مهندسي مركز صناعة اللعب في الفريق. بيد أن جوهرة التاج خلال ذلك الموسم التاريخي تمثلت في الهدف الخرافي الذي سجله في الأنفاس الأخيرة من عمر مباراة إياب نصف نهائي دوري الأبطال على ملعب ستامفورد بريدج، ليقود البارسا إلى موقعة حسم اللقب في روما.

لكن لعنة الإصابة عادت لتطارده في الموسم التالي، حيث اكتفى بخوض 29 مباراة في الليغان مقابل 9 في دوري الأبطال و3 في كأس الملك. وفي المقابل، واصل إنييستا تألقه بقميص المنتخب الأسباني، مما ساهم في احتلاله المركز الثاني على قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية، خلف زميله في برشلونة، ليونيل ميسي. وفي موسم 2010-2011، نجح أندريس في التخلص من نحس الإصابات، ليستعيد مستواه المعهود، مساهماً في انقضاض البارسا مرة أخرى على درع بطولة الليغا ولقب دوري أبطال أوروبا، بعدما خاض ما لا يقل عن 50 مباراة، محققاً بذلك ثاني أفضل سجل في جعبته منذ أن بدأ مشواره بقميص البلاوغرانا.

وفي 14 أبريل 2012، دخل إنييستا بديلاً في الشوط الثاني من عمر اللقاء الذي جمع بين برشلونة وليفانتي، ليُصبح بذلك عاشر لاعب في تاريخ البارسا يتمكن من بلوغ سقف 400 مباراة رسمية مع الفريق الأول. كما كان أندريس قد خاض 55 لقاء متتالياً في الليغا دون تجرع مرارة الهزيمة، محققاً بذلك أفضل سجل على مر التاريخ، لكن ذلك الإنجاز المثالي توقف يوم 21 أبريل 2012 أمام ريال مدريد، علماً أن آخر خسارة تلقاها البارسا بوجود إنييستا على أرضية الملعب ترجع إلى سبتمبر 2010 عندما سقط الفريق أمام هيركوليس ضمن فعاليات الجولة الثانية من دوري الليغا.

وفي موسم 2011-2012، خاض ابن فوينتيالبيا 46 مباراة، سجل فيها ثمانية أهداف، كانت ثلاثة منها ضمن منافسات دوري الأبطال. وقد لعب إنييستا دوراً حاسماً في إثراء سجل ألقاب البارسا، حيث قاد الفريق إلى التتويج بكأس السوبر الأسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية وكأس ملك أسبانيا.

ثم واصل العزف على إيقاع التألق في الموسم الماضي، حيث خاض 48 مباراة سجل فيهاستة أهداف، علماً أنه كان عنصراً مهماً جداً في طريق البلاوغرانا إلى إحراز لقب الليغا برصيد قياسي بلغ 100 نقطة بالتمام والكمال.

وعلى الصعيد الدولي، بات أندريس يُعد من الدعائم الأساسية في المنتخب الأسباني، الذي خاض معه نهائيات كأس العالم عام 2006 قبل أن يُسجل هدف الفوز أمام هولندا في نهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010. وبالإضافة إلى ذلك، كان نجم البارسا ضمن تشكيل لاروخا في كأس أمم أوروبا خلال نسختي 2008 و2012، اللتين فازت بهما أسبانيا.


اندريس انيستا Reviewed by George Youssef on 1:43:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by Barcelona HD News © 2016 - 2017

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.